نملة وعاء العسل الغريبة

يسمى هذا النوع من النمل بنمل العسل أو نمل وعاء العسل اوHoneypot Ants، لانها تقوم بتخزين  العسل داخل معدتها لتغذي به غيرها من النمل خلال موسم والجفاف والاشهر الحارة.

تعيش نملة العسل في الصحاري القاحلة والجافة، وهي مصدر غذاء هام ومفيد لغيرها من النمل ولأنواع أخرى من الحيوانات الصحراوية  بل وحتى للبشر حيث يقتات السكان الأصليون في أستراليا عليها كالحلوى.
خلال هطول الأمطار، تجتمع كميات وفيرة من الرحيق  على النباتات السريعة الزوال، وفي ظل الظروف المعيشية القاسية في الصحراء يخزن النمل العسل عن طريق إطعام مجموعة من العاملات المتطوعات بالرحيق حتى تتضخم بطونها ويصبح حجمها في بعض الأحيان بحجم حبة العنب.
وفي كل غرفة من غرف الخلية يوجد حوالي  25 إلى 30 نملة ملتصقات بواسطة سيقانهن بسقف الغرفة في وضع مقلوب، ولو تعرضت إحداهن للسقوط تسارع العاملات الأخريات إلى إلصاقها من جديد.
في موسم الجفاف أو الشتاء تقوم باقي النملات بزيادة هذه المخازن الحية لأخذ احتياجاتها اليومية من السكر، إذ تلصق النملة الجائعة فمها بفم النملة المنتفخة وعندئذ تقوم الأخيرة بتقليص بطنها لإخراج قطرة واحدة الى فم أختها.
ويضحي نمل العسل  كثيرا من أجل تخزين الغذاء لغيره إذ أن المحلول السكري الذي تحمله كل نملة أثقل بثماني مرات من وزنها، فضلا عن بقائها ملتصقة وبالمقلوب لمدة طويلة جدا.
ولهذا النوع من النمل قيمة وأهمية كبيرة إلى درجة أن مستعمرات النمل المنافسة تحاول في كثير من الأحيان الهجوم وخطف النملات الحاملة للعسل الثمين.

نملة العسل

نملة العسل

نمل العسل


نملات العسل

نمل العسل الغريب

نمل العسل داخل الخلية

نمل العسل العجيب

نمل العسل باليد

نمل العسل داخل جدار الخلية

أحدث أقدم

نموذج الاتصال